عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبورة البــــــــــــــــــــــــــــوابة
اخى الزائر فى منتدانا كل جديد فبادر بالتسجيل معنا

لتكون من اسرتنا اسرة منتدى عبـــــــــــــــورة البــــــــــوابة حيت نرحب بك كعضوا تفيد وتستفيد

فاهلا وسهلا بك
ادارة الموقع

العبـــــــــــــــانى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبورة البــــــــــــــــــــــــــــوابة
اخى الزائر فى منتدانا كل جديد فبادر بالتسجيل معنا

لتكون من اسرتنا اسرة منتدى عبـــــــــــــــورة البــــــــــوابة حيت نرحب بك كعضوا تفيد وتستفيد

فاهلا وسهلا بك
ادارة الموقع

العبـــــــــــــــانى
عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبورة البــــــــــــــــــــــــــــوابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فائدة في النعي وأنواعه

اذهب الى الأسفل

m23 فائدة في النعي وأنواعه

مُساهمة من طرف المدير العام الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 4:07 pm

قد جاء في بعض الروايات أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( نعى النَّجاشي )
بل بوب البخاري – رحمه الله تعالى – ( باب الرجل يَنْعِي إلى أهل الميت بنفسه )
قال شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني – رحمه الله تعالى – في ( الفتح ) معلقاً عل هذا الباب :
( قال الزين بن المنير : وفائدة هذه الترجمة الإشارة إلى أن النعي ليس ممنوعاً كله ، وإنما نهى عمَّا كان أهل الجاهلية يصنعونه فكانوا يرسلون من يعلن بخبر موت الميت على أبواب الدور والأسواق .
وقال ابن المرابط : مراده أن النعي الذي هو إعلام الناس بموت قريبهم مباح ، وإن كان فيه إدخال الكرب والمصائب على أهله ، لكن في تلك المفسدة مصالح جمة ، لما يترتب على معرفة ذلك من المبادرة لشهود جنازته وتهيئة أمره والصلاة عليه ، والدعاء له ، والاستغفار وتنفيذ وصاياه ، وما يترتب على ذلك من الأحكام .
وأما نعي الجاهلية فقال سعيد بن منصور : ( أخبرنا ابن عُلَيَّةَ عن ابن عون قال : قلت لإبراهيم : أكانوا يكرهون النَّعي ؟ قال نعم .
قال ابن عون : كانوا إذا توفي الرجل ركب رجل دابة ثم صاح في الناس : ( أنعي فلاناً )
وبه إلى ابن عون قال : قال ابن سيرين : لا أعلم بأساً أن يؤذن الرجل صديقه وحميمه .
وحاصله أن محض الإعلام بذلك لا يكره ، فإن زاد على ذلك فلا .
وقد كان بعض السلف يشدد في ذلك حتى ( كان حذيفة إذا مات له الميت يقول : لا تؤذنوا به ، أحداً ، إني أخاف أن يكون نعياً ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأذني هاتين ينهى عن النعي ) أخرجه الترمذي وابن ماجه بإسناد حسن .
قال ابن العربي : يؤخذ من مجموع الأحاديث ثلاث حالات :
الأولى : إعلام الأهل والأصحاب وأهل الصلاح فهذا سنة .
الثانية : دعوة الحفل للمفاخرة فهذا تكره .
الثالثة : الإعلام بنوع آخر ، كالنياحة ونحو ذلك . فهذا يحرم . انتهى

كتاب القول الصائب في حكم صلاة الغائب
أبي حفص سامي بن العربي
[center][list=1][*]
المدير العام
المدير العام
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 165
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

https://abora.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى